كيف تدير حملة تسويقية ناجحة؟

عند مراجعة النتائج وتحليلها، اكتشف سبب عدم تحقيق أهدافك التسويقية واسأل نفسك عما تعلمته وما الذي يمكن تطبيقه في حملتك التسويقية التالية.

كيف تدير حملة تسويقية ناجحة؟
الحملات التسويقية

في 14 أكتوبر 2012، قام رائد الفضاء فليكس بومغارتنر بأحد القفزات الأكثر جرأة وخطورة في التاريخ عندما تسلق منصة مليئة بالهليوم إلى الستراتوسفير وقفز من ارتفاع 39 كم إلى سرعة 1342.8 كم / ساعة ، في على الرغم من أن فليكس قد سجل رقماً تاريخياً كأول شخص يكسر حاجز الصوت دون استخدام السيارات أو الكهرباء أو المركبات، فإن ريدبول، التي رعت الحدث، حققت نجاحاً كبيراً في حملتها التسويقية، Mesh Awesome منذ عام 2010.

تم بث Red Bull Stratos، التي نفذتها فيلكس، من خلال حوالي 80 محطة تلفزيونية في 50 دولة، وتم توزيع البث المباشر عبر الإنترنت من خلال 280 شريكاً رقمياً وزاد عدد مرات المشاهدة التي سجلت 52 مليون مشاهدة (8 ملايين مشاهد على YouTube وحده)، مما يجعله أكثر مشاهدة البث المباشر في التاريخ، ثم باعت مباشرة ريد بُول 5.2 مليار عبوات في جميع أنحاء العالم، بزيادة قدرها 13 ٪ عن العام السابق، في مبيعات الولايات المتحدة قفزت 17 ٪، مقارنة بالأسواق المتنوعة مثل جنوب أفريقيا واليابان كما شهدت المملكة العربية السعودية وفرنسا وألمانيا زيادة كبيرة في المبيعات.

أيًا كان هدف أي حملة تسويقية: زيادة الوعي بمنتج جديد أو العلامة التجارية نفسها أو زيادة نسب المبيعات أو جذب عملاء جدد .. إلخ، ولكنها تهدف في النهاية إلى الوصول إلى المستهلكين من خلال مجموعة من الرسائل المتسقة والمتكاملة، من أجل تحقيق هدفك فيما يلي الخطوات الرئيسية لإدارة حملة تسويقية ناجحة:

1. تخطيط الحملة التسويقية.

2. تحديد الميزانية.

3. تنفيذ الحملة التسويقية.

4. قياس العملية.

بمجرد الانتهاء من حملتك التسويقية، ستعود إلى الهدف الذكي الذي حددته في البداية وستعرف ما إذا كنت قد حققته بالكامل أم لا. عند مراجعة النتائج وتحليلها، اكتشف سبب عدم تحقيق أهدافك التسويقية واسأل نفسك عما تعلمته وما الذي يمكن تطبيقه في حملتك التسويقية التالية.